jeudi 3 mai 2012

بيان الجمعية الوطنية للباحثين الشبان في التاريخ على إثر حادثة جامع الزيتونة المعمور


بيــــان
على إثر الاعتداء الذي تعرض لهُ الأستاذ نوري بوخشيم أستاذ التاريخ وعلوم الآثار الإسلامية، بكلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية بتونس، يوم الأحد 29 أفريل 2012، كمُشرفٍ على الزيارة الميدانية لطلبة الماجستير في علوم التُراث بجامع الزيتونة المعمور، تُعبر الجمعية الوطنية للباحثين الشبان في التاريخ عن:
- استنكارها الشديد لما حصل من اعتداء لفظي و تهجم غير مقبول على الأستاذ و الطلبة.
- تستغربُ الطريقة التي تعامل بها بعض القائمين على الدروس بالجامع مع الأستاذ المشرف، و تعتبرُ هذا مهانةً للعلم، و انتهاكاً للحريات الأكاديمية.
- تنبه بأن التجاهل و الحط من قيمة العلوم الإنسانية عامةً ومادة التاريخ خاصةً المتواصل منذ عقود ساهم بشكل كبير في غياب قدر كاف من الوعي لدى أجيال من المواطنين بمكانة  هذه العلوم  في تكوينهم من ناحية، و بتشكل تاريخنا من ناحية أخرى.
- تُذكر الجمعية أن تاريخنا و حضارتنا هو قاسمٌ مُشترك بين كافة التونسيين، و هو ليس حكرًا على أحد، و بأن الجامعة التونسية طرفٌ فاعلٌ كغيره، من حقه و من واجبه أن يُساهم في دراسة و تطوير هذا التراث بمعزل عن أي تجاذبات.
- تدعو السُلط المعنية إلى تحمل مسؤوليتها عما حصل، حتى لا يتكرر و حتى لا تظن أي فئة أنها تحتكر هذا الفضاء، أو أنها فوق القانون.

 
Design by ANJCH