vendredi 6 novembre 2015

دعوة للمشاركة "الملتقى 2016" صفاقس من تفرورة إلى تبرورة



"صفاقس من تفرورة إلى تبرورة"
صفاقس 16 و 17 أفريل 2016
دعوة للمشاركة

إنّ المدينة كمعطى تاريخي تشهد تطوّرات و تحوّلات تتدخّل عدة عوامل و قوى فاعلة في نحت معالمها و مرفولوجيتها و هي قابلة للنّمو و الاستمرار مثلما هي قابلة للاندثار و الانقراض.
و ترتبط حياة المدينة بما تعيشه خلال كافّة مراحل تقدّمها أو تراجعها بالتداخل بين الدّور المحلي و الدّور الخارجي و بالفعل الذي يحصل من قبل الأنشطة الاقتصاديّة و الذهنية و بدور الفاعلين من مختلف الفئات الاجتماعيّة عبر العصور.
و تفرز كافة هذه المؤثّرات أنماط عيش و سكن و تخطيط و أساليب حياة يوميّة تكون لها خصائص قد لا نجد مثيلا لها في مدن أخرى و التي لها بدورها انعكاسات على علاقة تلك المدينة بالمجالات القريبة منها و البعيدة عنها ضمن علاقة مدينة - ريف أو مدينة - إقليم.
كما أنّ الفاعلين في رسم ملامح مدينة صفاقس عبر التاريخ "من تفرورة إلى تبرورة" يتوزّعون بين السّاسة أصحاب القرار و السّلطة و الفاعلين الاقتصاديين بجميع مراتبهم الاجتماعية والمفكرين و المثقفين الذين ارتبطت أسماؤهم بمراكز استقرار و مظاهر حياتيّة متنوعة.
و يقترح الملتقى في هذا الإطار معالجة إشكاليّات ضمن محاور بحث تكون كالآتي:
*مدينة صفاقس و البحر.
*مدبنة صفاقس و ظهيرها.
*مدينة صفاقس و الأحياء العمّالية.
*مدينة صفاقس العتيقة و الفضاءات الجديدة.
*مدينة صفاقس و الجنوب التونسي.
*صفاقس و الثقافة.
* علاقة مدينة صفاقس بالمجال الوطني المركزي (الإدارة المركزية سواء وطنية أو استعمارية...)
* مدينة صفاقس و علاقاتها الخارجية ضمن المحيط الإقليمي و العالمي (المبادلات، العلوم..)
و ينتظر من هذا الملتقى أن تكون حصيلته المعرفية مراكمة و إضافة جديدتين في استكشاف الدينامكية الداخليّة لمدينة صفاقس من خلال رؤية متكاملة لكافة العناصر الفاعلة في هذه الحركيّة و في قراءة علميّة للعلاقة الجدليّة بين العوامل الداخليّة و الخارجيّة التي كانت لها بصماتها في تاريخ صفاقس.
و في هذا الإطار تعتزم الجمعيّة الوطنيّة للباحثين الشّبان في التّاريخ تنظيم ملتقاها العلمي الثّاني بمدينة صفاقس يومي 16 و 17 أفريل 2016  تحت عنوان "صفاقس من تفرورة إلى تبرورة" وذلك بمناسبة تنظيم تظاهرة "صفاقس عاصمة للثقافة العربية سنة 2016 ."
التراتيب التنظيميّة
 تفتح المشاركة في هذا الملتقى  للباحثين في التّاريخ والتّراث في مرحلتي الماجستير و الدكتوراه و كذلك الاختصاصات في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية الأخرى التي تستجيب للمحاور التي تتضمّنها الورقة العلميّة.
*30 جانفي 2016 : آخر أجل لتقديم مُلخص المداخلة، الذي لا يجب أن يتجاوز 500 كلمة.
* 10 فيفري2016 : الإجابة على الملخصات.
*بالنسبة للمشاركين من خارج البلاد لا تتكفل الجمعية بمصاريف التنقل، في حين تتكفل بالإقامة كاملة بالنسبة لجميع المشاركين.
*تتولى لجنة علمية مكونة من أساتذة جامعيين تقييم المساهمات.
*توجه الملخصات حصريا عبر البريد الإلكتروني للجمعية: anjchis@gmail.com
*تتوزّع المداخلات على ثلاث حصص يوم السبت 16 أفريل صباحا و مساء ويوم الأحد 17 أفريل  صباحا على أن لا تتجاوز المداخلة 20 دقيقة.  
*سيتم نشر أعمال الملتقى ضمن تظاهرة صفاقس عاصمة للثقافة العربية.
عن المكتب الوطني للجمعية الوطنية للباحثين الشبان في التاريخ
CB143898رئيس:الجمعية

 
Design by ANJCH