jeudi 8 décembre 2011

اللائحة العامة الصادرة عن الجلسة العامة الانتخابية


اللائحة العامة الصادرة عن الجلسة العامة الانتخابية
يتطلع الطلبة الباحثون المُنخرطون في "الجمعية الوطنية للباحثين الشبان في التاريخ"، دفعًا للبحث العلمي و تأكيدًا على أهمية المعرفة التاريخية في نحت معالم مجتمع مُتقدم، و من خلال عقد جلستهم العامة الأولى بتاريخ 04 ديسمبر 2011 إلى إنجاز الأهداف التالية:
1. القطع مع حالة التهميش و التقزيم التي تعيشها مادة التاريخ في كافة المراحل التعليمية و هو ما شكل خطر كبير على البحث العلمي و عامل من عوامل تراجعه و ضعفه على أمد غير بعيد.
2. الخروج بوضعية الطلبة الباحثين المُعطلين من حالة التردي التي يعيشونها بتمكينهم من منحة قارة توفر لهم الحدّ الأدنى من الإمكانيات المادية لانجاز بحوثهم (تنقل-شراء كتب-نسخ-أنترنات...).
3.إدراج مادة التاريخ في عدة اختصاصات تعليمية في مستوى التعليم الثانوي و العالي و تنظيم حملة توعية في صفوف التلاميذ ضد الازدراء من هذه المادة لما يُشكله من خطر على الذاكرة الوطنية و على الإلمام بالتراث الوطني و القومي و الإنساني.
4. فتح الإعلام المرئي و المسموع لبرامج تهتم بالتاريخ و تُشجع على القطع مع القراءات التاريخية الرسمية.
5. فتح باب التشغيل أمام الطلبة الباحثين في المؤسسات الوطنية المعنية بالبحث التاريخي (أرشيف وطني-معهد الحركة الوطنية-مكتبة وطنية...)، بالإضافة إلى العمل على انتدابهم بصفة رسمية في مراكز و وحدات البحث
6. تفعيل تمثيلية الطلبة الباحثين في إدارة و تسيير وحدات و مخابر البحث و توسيع مُشاركتهم في المُلتقيات العلمية.
7. تخصيص الدوريات المُهتمة بالبحوث التاريخية نسبة من صفحاتها لنشر كتابات الطلبة الباحثين، حتى لا تبقى العديد من الدراسات و البحوث مهملة.
8. تمكين الطلبة الباحثين المُدرسين (أساسي و ثانوي) من منحة البحث في الخارج على غرار كل الطلبة و منحهم سنة تفرغ للبحث خالصة الأجر مثلما يتمتع بذلك جميع موظفي الدولة.
9. الدفاع عن حرية البحث الأكاديمي في كل المُستويات و الاختصاصات و رفض تدخل أية جهة في مواقع المسؤولية أو خارجها لفرض وصايتها على الأساتذة و على الطلبة الدارسين و الباحثين. و تعتبر الجمعية ما حصل في سوسة و القيروان و منوبة مُؤشرًا خطيرًا يمُس حرية الفكر و المعرفة و تدعو كافة الجمعيات العلمية و المدنية إلى الوقوف ضد هذا الخطر الداهم.
10. الدعوة إلى وضع برنامج عملي للسنة الجامعية 2011/2012 يتمحور حول النقاط التالية:
   1- بعث مكاتب جهوية بسوسة و صفاقس و تونس.
   2- تنظيم ملتقى في أجل أقصاه نوفمبر 2012.
   3- تنظيم ورشات دراسية
   4- المُشاركة في ملتقى منزل بوزيان بالتنسيق مع دار الثقافة.
   5- القيام برحلة دراسية ميدانية خلال ربيع 2012.
   6- نشر لائحة المؤتمر في أجهزة الإعلام.

تونس في 04 ديسمبر 2011

 
Design by ANJCH